الثلاثاء، 6 مارس، 2012

جلال السعيد:حجم التبادل مع السعوديه سيصل ل13 مليار دولار بعد انشاء جسر بري


أكد جلال مصطفى السعيد وزير النقل، أن الجسر البرى المزمع إنشاؤه بين مصر والسعودية سيعمل على مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى حوالى 13 مليار دولار في غضون عامين بعد تدشين الجسر مقارنة بالمعدلات الحالية.


وقال الوزير إن الجسر سيسهل من نقل البضائع بين البلدين وتنشيط حركة السياحة البينية العربية، بين مصر والسعودية والأردن.. كما أن منطقة "جنوب سيناء" ستشهد رواجا وانتعاشا اقتصاديا كبيرا بعد تدشين الجسر، خاصة في مواسم الحج والعمرة.

وأشار السعيد أثناء الندوة التى نظمتها أكاديمية طيبة في صالونها الثقافى أنه سيعرض على مجلس الوزراء فى الاجتماع القادم مشروع جهاز ينظم منظومة النقل فى القاهرة الكبرى، حيث إن عمليه النقل والحركة فى القاهرة الكبرى ليس لديها رقيب وهذا الجهاز ينظم فقط حركة المرور.

وتحدث وزير النقل عن أنه سيتم إنشاء أكاديمية تابعة للوزارة تقوم بتخريج مؤهلات تساعد على تطوير الوزارة وتقوم بعمل تدريب للعاملين فى الوزارة ويعتبر هذا من أهم المشروعات الخاصه بالتنمية البشريه داخل الوزارة.

وتطرق الوزير لدور الوزارة فى تقديم الخدمات الجماهيرية مثل السكك الحديدية والمترو وتنمية شبكة الطرق والكبارى وتطوير الموانئ وأهمية هذا التطوير فى مخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة.

وأشار إلى أنه فى الفترة الأخيرة حدث تطوير كبير فى قطاع الموانى حيث أصبح ميناء بورسعيد أكبر ثانى ميناء فى حوض البحر المتوسط وينقل حوالى 4.2 مليون حاوية يوميا.

وأكد وزير النقل أن قطارات السكك الحديدية تقوم يوميا بما يقرب من 1100 رحلة تستوعب 1.5 مليون راكب.
وحول خط المترو الثالث أوضح أنه أطول خط فى الخطوط الثلاث وطوله 41.5 كيلو متر ونفذ منه حوالى 65% حتى الآن.

وأضاف أنه نظرا للتكلفة العالية لإنشاء مترو الأنفاق ومشاريع الوزارة تحاول الوزارة أن تجد وسائل تمويل غير تقليدية لمشروعات الوزارة وخاصة من خلال القطاع الخاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق