الاثنين، 19 مارس 2012

لجنة الشئون العربية بالبرلمان تطالب بالاستغناء عن المعونة الأمريكية


 
طالب أعضاء لجنة الشئون العربية والأمن القومى بمجلس الشورى بقطع المعونة الأمريكية والاستغناء عن التمويل الأجنبى للمنظمات والجمعيات المصرية نهائياً واستبداله بتمويل آخر وطنى، متهمين وزاره التعاون الدولى بالتقاعس عن القيام بدورها فى التصدى للمنظمات الأجنبية المخالفة.

ورفضت الدكتورة نهى بكر مساعد وزيرة التعاون الدولى هذه الاتهامات بقولها" الوزارة طالبت عام 2007 بوقف المعونة الأمريكية التى يوجه جزءاً منها لدعم المنظمات، إلا أن عدم توفير إرادة سياسية فى ذلك الوقت حال دون ذلك".

وأوضحت أنهم أبدوا اعتراضهم لدى وزاره الخارجية الأمريكية على عمل تلك المنظمات فى مصر، لكن الجانب المصرى لم يتلقى الرد.

وحول عمل بعض المنظمات فى التجسس على مصر، أوضحت أن ذلك الأمر يخص جهاز الأمن القومى، مشيرة إلى أن تلك المنظمات تقدم خبرات فى مجالات التعليم والصحة.

فيما طالب الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة تشكيل لجنه تقصى حقائق حول أوجه صرف المعونة الأمريكية، مشيراً إلى إن الحديث عن وجود صفقه فى تهريب المتهمين الأجانب خطير جداً لان السيادة المصرية لا صفقات فيها.

وتابع عبد الفتاح قائلاً: "إن الترخيص كان يستخدمه أمن الدولة سابقا للضغط على تلك المنظمات والكنائس لتكون تحت الطلب عند تهديدها، فتحولت العملية من لعبه رخيصة لعمل رخيص مما أدى لاستهجان النائب ناجى الشهابى حيث قال معترضاً: "يعنى نترك كل من هب ودب يعمل فى مصر عشان ميبقاش عمل رخيص"، وهنا رد عبد الفتاح "أنت هتقولى الكلام على مزاجك".

وقال عبد الفتاح إن القضية "مسيسة"، مشيراً إلى أن ما حدث هو اغتيال مع سبق الإصرار والترصد للقضاء محملاً المجلس العسكرى مسئولية تهريب المتهمين، واتفق معه الحقوقى حافظ أبو سعدة، مؤكداً أن القضية "سياسية" منذ البداية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق